Tuesday, 19 June 2018


ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران

left

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن بلادها ستستمر في احترام "خطة العمل الشاملة المشتركة" بشأن الاتفاق النووي مع إيران.
 
وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي في بكين بعد محادثات جمعتها مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، اليوم الخميس: "فيما يتعلق بالاتفاق مع إيران، فهو بالتأكيد ليس مثاليا، لكن الخيارات الأخرى تنذر بقدر أكبر من عدم الاستقرار، لذا سنظل نحترم هذا الاتفاق".
 
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في الـ 8 مايو انسحاب الولايات المتحدة رسميا من الاتفاق النووي مع إيران.
 
وبعد إعلان ترامب، كثفت الدبلوماسية الأمريكية جهودها لإقناع الدول الأوروبية، وفي مقدمتها بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بالاقتداء بواشنطن، إلا أن ألمانيا والأعضاء الأوروبيين الآخرين في السداسية الدولية أكدوا أكثر من مرة سعيهم للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، على الرغم من قلقهم إزاء البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية ونشاط طهران في المنطقة.
 
وتم إبرام الاتفاق النووي، المعنون رسميا بـ"خطة العمل الشاملة المشتركة"، في 14 يوليو من العام 2015، بين إيران من جهة، ومجموعة "5 + 1"، التي تضم جميع الدول الـ5 دائمة العضوية في مجلس الأمن، أي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى ألمانيا، من جهة أخرى، في إطار الجهود الدولية لتسوية ملف طهران النووي الذي استمر سنوات طويلة.
 
المصدر: وكالات
 

left

شارك هذا المقال

Submit ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران in Delicious Submit ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران in Digg Submit ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران in FaceBook Submit ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران in Google Bookmarks Submit ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران in Stumbleupon Submit ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران in Technorati Submit ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران in Twitter