Friday, 20 July 2018


ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 %

left

 ارتفع إجمالي حاصلات دائرة الجمارك العام الماضي 2.6 % مقارنة بالعام الذي سبقه، بحسب مدير عام دائرة الجمارك الأردنية اللواء وضاح الحمود.
وقال مدير عام دائرة الجمارك الأردنية اللواء وضاح الحمود إن اجمالي هذه الحاصلات بلغ العام الماضي 1.6 مليار دينار، مقارنة مع نحو 1.559 مليار دينار في العام 2016.
وأضاف الحمود في تصريحات لـ"الغد" أمس أن الدائرة تستوفي رسوما وحاصلات بنسبة 12.5 % من الواردات إلى سوق المحلية لأن معظم الواردات معفاة من الرسوم بموجب اتفاقيات التجارة التي ترتبط بها المملكة أو بموجب قرارات حكومية تعفيها من الجمارك ومثال على ذلك معدات ولوازم الطاقة. 
إلى ذلك، قال الحمود إن كوادر الدائرة تواجه أعباء وضغوطا في عملها نتيجة اغلاق أغلب المنافذ الحدودية للمملكة بفعل الاضطرابات في دول الجوار وتحديدا يورا التي تعد تعد ايضا ممرا من المملكة إلى أوروبا وتركيا، إلى جانب تحدي مكافحة التهريب واجتياز الحدود، وترفيق القوافل التي تعبر عبر المملكة إلى منافذ حودية.
كما بين الحمود، إنه وإلى جانب برنامج القائمة الذهبية الطوعي الذي أطلقته الدائرة وتطبقه منذ العام 2005، أطلقت الدائرة برنامج القائمة الفضية للشركات ذات الحجم المتوسط والصغير والملتزمة بالتعليمات والضوابط الجمركية بهدف التسهيل على عملها وتحفيزها للتقدم بطلب الانضمام القائمة الذهبية الاختياري.
وبين أن هذه المبادرة من "الجمارك" بنية على الالتزام بالمتطلبات والتشريعات الجمركية دون الحاجة إلى أن تتقدم الشركة بطلب انضمام لهذا البرنامج وإنما من خلال دراسات تحليلية تقوم بها مديرية إدارة المخاطر لقياس مدى التزام الشركات في مجال الاستيراد والتصدير.

left

شارك هذا المقال

Submit ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 % in Delicious Submit ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 % in Digg Submit ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 % in FaceBook Submit ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 % in Google Bookmarks Submit ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 % in Stumbleupon Submit ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 % in Technorati Submit ارتفاع إجمالي الحاصلات الجمركية العام الماضي 2.6 % in Twitter